منتديات ابداع بلا حدود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ابداع بلا حدود

منــــــــتـــــــــدى عشـــــــــــــــــــــــــــاق الرومـــــانســــــــــــــــــــيــــــة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير لسورة الفجر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
medoolover
Admin
medoolover


المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

تفسير لسورة الفجر Empty
مُساهمةموضوع: تفسير لسورة الفجر   تفسير لسورة الفجر I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 7:10 am

تفسير لسورة الفجر Gif

وَالْفَجْرِ


سورة الفجر 1
- (والفجر)
أي فجر كل يوم
أقسم الله سبحانه بوقت الفجر,



وَلَيَالٍ
عَشْرٍ


2 - (وليال عشر) أي عشر ذي الحجة
والليالي العشر الأوَل من ذي الحجة وما شرفت
به,



وَالشَّفْعِ
وَالْوَتْرِ


3 - (والشفع) الزوج (والوتر) بفتح الواو وكسرها لغتان الفرد

وبكل شفع وفرد,



وَاللَّيْلِ إِذَا
يَسْرِ


4 - (والليل إذا يسر) مقبلا ومدبرا
وبالليل إذا يَسْري بظلامه,



هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي
حِجْرٍ


5 - (هل في ذلك) القسم (قسم لذي حجر) عقل وجواب القسم محذوف أي لتعذبن يا
كفار مكة
أليس في الأقسام المذكورة مَقْنَع لذي عقل؟

أَلَمْ تَرَحلوةيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ
بِعَادٍ


6 - (ألم تر) تعلم يا محمد (كيف فعل ربك بعاد)

ألم تر -أيها الرسول- كيف فعل ربُّك بقوم عاد,


إِرَمَ ذَاتِ
الْعِمَادِ


7 - (إرم) هي عاد الأولى فارم عطف بيان أو بدل ومنع الصرف للعملية والتأنيث
(ذات العماد) أي الطول كان طول الطويل منهم أربعمائة ذراع

قبيلة إرم, ذات القوة والأبنية المرفوعة على
الأعمدة

الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي
الْبِلَادِ


8 - (التي لم يخلق مثلها في البلاد) في بطشهم وقوتهم

, التي لم يُخلق مثلها في البلاد في عِظَم الأجساد وقوة
البأس؟


وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا
الصَّخْرَ بِالْوَادِ


9 - (وثمود الذين جابوا) قطعوا (الصخر) جمع صخرة واتخذوها بيوتا (بالواد)
وادي القرى
وكيف فعل بثمود قوم صالح الذين قطعوا الصخر بالوادي واتخذوا منه
بيوتًا؟



وَفِرْعَوْنَ ذِي
الْأَوْتَادِ


10 - (وفرعون ذي الأوتاد) كان يتد أربعة أوتاد يشد إليها يدي ورجلي من يعذبه

وكيف فعل بفرعون مَلِك "مصر", صاحب الجنود الذين ثبَّتوا مُلْكه, وقوَّوا له
أمره؟



الَّذِينَ طَغَوْا فِي
الْبِلَادِ


11 - (الذين طغوا) تجبروا (في البلاد)
هؤلاء الذين استبدُّوا, وظلموا في بلاد الله,

فَأَكْثَرُوا فِيهَا
الْفَسَادَ


12 - (فأكثروا فيها الفساد) القتل وغيره
فأكثروا فيها بظلمهم الفساد,



فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ
عَذَابٍ


13 - (فصب عليهم ربك سوط) نوع (عذاب)
فصب عليهم ربُّك عذابا شديدا.


إِنَّ رَبَّكَ
لَبِالْمِرْصَادِ


14 - (إن ربك لبالمرصاد) يرصد أعمال العباد فلا يفوته منها شيء ليجازيهم
عليها
إنَّ ربك -أيها الرسول- لبالمرصاد لمن يعصيه, يمهله قليلا ثم يأخذه أخْذَ
عزيز مقتدر.



فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا
ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي
أَكْرَمَنِ


15 - (فأما الإنسان) الكافر (إذا ما ابتلاه) اختبره (ربه فأكرمه) بالمال
وغيره (ونعمه فيقول ربي أكرمن)
فأما الإنسان إذا ما اختبره ربه بالنعمة, وبسط له رزقه, وجعله في أطيب عيش,
فيظن أن ذلك لكرامته عند ربه, فيقول: ربي أكرمن.



وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ
فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي
أَهَانَنِ


16 - (وأما إذا ما ابتلاه فقدر) ضيق (عليه رزقه فيقول ربي أهانن)

وأما إذا ما اختبره, فضيَّق عليه رزقه, فيظن أن ذلك لهوانه على الله, فيقول:
ربي أهانن.



كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ
الْيَتِيمَ


17 - (كلا) ردع أي ليس الاكرام بالغنى والاهانة بالفقر وإنما هو بالطاعة
والمعصية وكفار مكة لا ينتبهون لذلك (بل لا تكرمون اليتيم) لا يحسنون إليه مع غناهم
أو لا يعطونه حقه من الميراث
ليس الأمر كما يظن هذا الإنسان, بل الإكرام بطاعة الله, والإهانة بمعصيته,
وأنتم لا تكرمون اليتيم, ولا تحسنون معاملته,



وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ
الْمِسْكِينِ


18 - (ولا تحاضون) أنفسهم أو غيرهم (على طعام) أي إطعام (المسكين)

ولا يَحُثُّ بعضكم بعضًا على إطعام المسكين,



وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً
لَّمّاً


19 - (وتأكلون التراث) الميراث (أكلا لما) أي شديدا للمهم نصيب النساء
والصبيان من الميراث مع نصيبهم منه أو مع مالهم
وتأكلون حقوق الآخرين في الميراث أكلا شديدًا,



وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً
جَمّاً


20 - (وتحبون المال حباً جماً) أي كثيرا فلا ينفقونه وفي قراءة بالفوقانية
في الأفعال الأربعة
وتحبون المال حبًا مفرطًا.



كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ
دَكّاً دَكّاً


21 - (كلا) ردع لهم عن ذلك (إذا دكت الأرض دكاً دكاً) زلزلت حتى يتهدم كل
بناء عليها وينعدم
ما هكذا ينبغي أن يكون حالكم. فإذا زلزلت الأرض وكَسَّر بعضُها
بعضًا,

وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً
صَفّاً


22 - (وجاء ربك) أي أمره (والملك) أي الملائكة (صفاً صفاً) حال أي مصطفين أو
ذوي صفوف كثيرة
وجاء ربُّك لفصل القضاء بين خلقه, والملائكة صفوفًا
صفوفًا,



وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ
يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ
الذِّكْرَى


23 - (وجيء يومئذ بجهنم) تقاد بسبعين ألف زمام كل زمام بأيدي سبعين ألف ملك
لها زفير وتغيظ (يومئذ) بدل من إذا وجوبها (يتذكر الإنسان) أي الكافر ما فرط فيه
(وأنى له الذكرى) استفهام بمعنى النفي أي لا ينفعه تذكره ذلك

وجيء في ذلك اليوم العظيم بجهنم, يومئذ يتعظ الكافر ويتوب, وكيف ينفعه
الاتعاظ والتوبة, وقد فرَّط فيهما في الدنيا, وفات
أوانهما؟


يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ
لِحَيَاتِي



24 - (يقول) مع تذكره (يا) للتنبيه (ليتني قدمت) الخير والإيمان (لحياتي)
الطيبة في الآخرة أو وقت حياتي في الدنيا

يقول: يا ليتني قدَّمتُ في الدنيا من الأعمال ما ينفعني لحياتي في
الآخرة.




فَيَوْمَئِذٍ لَّا يُعَذِّبُ
عَذَابَهُ أَحَدٌ



25 - (فيومئذ لا يعذب) بكسر الذال (عذابه) أي الله (أحد) أي لا يكله إلى
غيره

ففي ذلك اليوم العصيب لا يستطيع أحدٌ ولا يقدر أن يُعذِّبَ مثل تعذيب الله
من عصاه,


وَلَا يُوثِقُ وَثَاقَهُ
أَحَدٌ



26 - وكذا (ولا يوثق) بكسر الثاء (وثاقه أحد) وفي قراءة بفتح الذال والثاء
فضمير عذابه ووثاقه للكافر والمعنى لا يعذب أحد مثل تعذيبه ولا يوثق مثل ايثاقه

ولا يستطيع أحد أن يوثِقَ مثل وثاق الله, ولا يبلغ أحدٌ مبلغه في
ذلك.



يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ
الْمُطْمَئِنَّةُ



27 - (يا أيتها النفس المطمئنة) الآمنة وهي المؤمنة

يا أيتها النفس المطمئنة إلى ذِكر الله والإيمان به, وبما أعدَّه من النعيم
للمؤمنين,


ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً
مَّرْضِيَّةً



28 - (ارجعي إلى ربك) يقال لها ذلك عند الموت أي ارجعي إلى أمره وإرادته
(راضية) بالثواب (مرضية) عند الله بعملك أي جامعة بين الوصفين وهما حالان ويقال لها
في القيامة

ارجعي إلى ربك راضية بإكرام الله لك, والله سبحانه قد رضي
عنك,



فَادْخُلِي فِي
عِبَادِي



29 - (فادخلي في) جملة (عبادي) الصالحين
فادخلي في عداد عباد الله الصالحين,

وَادْخُلِي
جَنَّتِي



30 - (وادخلي جنتي) معهم
وادخلي معهم جنتي.
[/size]


_________________تفسير لسورة الفجر 00allah8ae
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير لسورة الفجر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابداع بلا حدود :: القسم الاسلامى احاديث قران-
انتقل الى: